ثورة 25 يناير.. ثورة الحرية

ثورة 25 يناير.. ثورة الحرية
ثورة 25 يناير.. ثورة الحرية

الاثنين، 21 مارس 2011

تشكيل لجنة لتوثيق أحداث ثورة 25 يناير بدار الوثائق القومية


ثورة 25 يناير
ثورة 25 يناير

تهدف لجمع وحفظ وثائق الانتفاضة للاجيال المقبله

تشكلت لجنة لتوثيق الثورة التابعة لدار الوثائق القومية برئاسة الدكتور خالد فهمي ، أستاذ ورئيس قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والتى تعد المؤسسة الرئيسية المسئولة عن جمع وحفظ الوثائق في مصر.
وتهدف اللجنة إلى جمع وحفظ جميع الوثائق المتعلقة بثورة 25 يناير للأجيال المقبلة أسوة بالأحداث التاريخية الهامة السابقة ..
وتتألف لجنة توثيق الثورة من ستة أعضاء متطوعين برئاسة الدكتور خالد فهمي وعضوية أساتذة في التاريخ والعلوم السياسية من جامعة القاهرة و جامعة حلوان ، وكذلك مدير دار الوثائق القومية.
وتختص اللجنة بأداء ستة مهام رئيسية تضم جمع الشهادات الشفهية من الأفراد الذين شاركوا في الثورة, ولهذا الغرض خصيصا سيتم إطلاق مركز التاريخ الشفهي بالإضافة إلى جمع المواد الرقمية التي تم إنتاجها أثناء الثورة مثل الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وجمع كل شيء تم نشره في الصحافة المحلية والعالمية أثناء الثورة وكذلك بجمع شهادات أولئك الذين خططوا للثورة, سواء كانوا من الشباب العاديين أو من الناشطين".

كما تختص بالحفاظ على مواقع الانترنت ومقاطع الفيديو التي لعبت دورا في الثورة حيث يتم حذف هذه المواقع أو مقاطع الفيديو مع مرور الوقت وخاصة كونها وسيلة للحفاظ عليها للأجيال القادمة" فضلا عن جمع كل المكاتبات والوثائق الرسمية المتعلقة بأحداث الثورة من الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة وخاصة وثائق ومكاتبات وزارات الداخلية والإعلام والدفاع وهيئة مباحث أمن الدولة والإذاعة والتلفزيون المصري في هذه الفترة.
وقال الدكتور خالد فهمي - فى تصريح الاثنين إن وظيفة هذه اللجنة التي يرأسها ليست كتابة تاريخ الثورة ، ولكن تقتصر على جمع المواد اللازمة للأفراد الذين يرغبون في كتابة هذا التاريخ قائلا " لهذا السبب نريد لهذه اللجنة أن تكون على أعلى قدر من الشفافية و الدقة والتناسق والتفصيل بقدر الإمكان".

وأشاد فهمى بالعديد من المبادرات الفردية والمؤسسية الأخرى لتوثيق الثورة المصرية بما في ذلك مبادرة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لتوثيق الثورة ، مشيرا إلى "الجامعة في الميدان توثيق التاريخ على أرض الواقع" ، لافتا إلى أن كل هذه المبادرات للتوثيق ستفيد المستخدم النهائي بالتأكيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق